صارت رياضة كرة القدم, منذ تحولها من الهواية للاحتراف, تقوم بالأساس على الأموال. و أصبحت مهنة يتخذها العديد بداية من الاعبين وصولا للرجل الذي يعتني بالمعشب, حتى صارة لعبة كرة القدم صناعة يستثمر فيها أغنياء العالم و صارت النوادي الرياضية كشركات بل شركات لها أسهم و رأسمال و مسيرين ماليين و محامين و غيرها.. وهذا التحول شمل كافة نوادي العالم و قد جمعنا لكم في هذا المقال و رتبنا 10 أغنى نواد في العالم ( المعاير تقوم على الميزانية العامة و أجور اللاعبين و قيمة الاستثمار فيها…)

تمتلك إنجلترا أكبر عدد من النوادي في قائمتنا هاته بست نوادي كاملة من أصل 10 و هذا ليس بالغريب باعتبار أن الإنجليز هم أول من اخترع كرة القدم و أول من حرفنها لذا نجد الترتيب كالتالي

1-منشستر يونايتد:

من أعرق الأندية في إنجلترا و العالم, و يكتسي شعبية دولية هائلة و هو ما حتم عليه و فرض عليه هاته المرتبة  و تبلغ قيمة الفريق الإنجليزي 3.68 مليون دولار بإرادات بلغت 11 مليون دولار.

2-ريال مدريد:

وكيف لا يمكن أن يكون وصيف الترتيب بشعبيته الهائلة و مكانته العالمية, حيث يقف وراء الفريق الإسباني مجموعة من أضخم المستثمرين في هذا الكوكب كالإمارتية للطيران و أديداس, تبلغ قيمت النادي 3.63 مليون دولار ( بفارق بسيط عن مانشستر يونيتد) و له مجمل إرادات بلغت 6 مليون دولار.

3-برشلونة:

نزل مرتبة هاته السنة ( 2017 ) مقارنة بالسنة الفارطة (2016), و لكنه حافظ على تواجده في المربع الذهبي لسنوات رغم إحتدام المنافسة, هذا الفريق المدعوم عالميا تبلغ قيمته 3.58 مليون دولار و لكن الإرادات كانت سلبية بقيمة 2- مليون دولار ( وهو أمر عادي في النوادي الكبرى ذات المصاريف الخيالية)

4-بيارن ميونخ

النادي الألماني العريق, و الذي يعتبر أحد أهم و أكبر النوادي الأوربية و العالمية, يحتل المرتبة الرابعة في ترتيبنا, هذا العملاق و رغم تراجعه في العشرية الأخيرة إلا أنه بدأ يسترجع عافيته و مكانته المعتادة ووجوده كرابع هذا الترتيب خير دليل على ذلك, حيث تبلغ قيمته التسويقية 2.73 مليون دولار و بعائدات وصلت ل 1 مليون دولار.

5- مانشستر سيتي

عدنا مجددا للإنجليز, هذا النادي بدأ يتسلق شيئا فشيا حتى وصل و صار ضمن كبار النوادي في هاته اللعبة, راهن عليه العديد من المستثمرين و ضخت فيه أموال ضخمة حتى وصلت قيمته ل2.08 مليون دولار و يمتلك عائدات ضخمة بلغة ال8 مليون دولار.

6-أرسنال

و من منا لا يعرف و لم يسمع بهذا النادي الذي تربينا عليه منذ الصغر و الذي يعد من أقدم و أعرق النوادي الإنجليزية و العالمية و الذي يضم اليوم ثلة من خيرت لاعبي العالم, تبلغ قيمته التسويقية 1.93 مليون دولار بارتفاع 16 بالمائة عن السنة الفارطة.

7-تشيلسي

حافظ النادي الإنجليزي العتيد على ترتيبه الماضي ألا وهو المركز السابع, و تقريبا بنفس القيمة التسويقية للسنة الفارطة و التي حددت ب1.84 دولار بإرادات وصلت ل11 مليون دولار

8-ليفربول

هو الاخر حافظ على ترتيبه السابق, رغم الهيكلة الشاملة لاعبين و إدارة بقيمة تسويقية محترمة وصلت ل1.49 مليون دولار.

9-يوفنتوس

رغم المصاعب الإدارية و القانونية حافظ العملاق الإيطالي على ترتيبه ضمن العشر فرق الأغنى في العالم, حيث بلعت قيمته 1.2 مليون دولار.

10-توتنهام

قد يستغرب البعض من وجوده ضمن هاذا الترتيب و لكن لغة الأرقام هي الفيصل هنا حيث يمتلك هذا النادي الإنجليزي قيمة تسويقية تصل ل1.05 مليون دولار متقدما على عمالقة المال و الرياضة كباريس سانتجيرمان و ميلان و غيرهم.

Banner Content

0 Comments

Leave a Comment