تعتبر رياضة سباق السيارات الرياضة الميكانيكية الأشهر على مر الزمان, لها العديد من التابعين و الممارسين , و سنطرح علك اليوم أهم عشر سائقي سيارات عرفهم الكوكب:

1-آلان بروست

ألان بروست هو سائق سباق فرنسي مشهور. و هو بطل بطولة فورمولا وان للسائقين لأربع مرات ، فقط مايكل شوماخر (بطولة سبع مرات) قد عدل أو تجاوز عدد ألقابه. من عام 1987 حتى عام 2001 ، حطم بروست الرقم القياسي لمعظم انتصارات الجائزة الكبرى في عام 1999 ، تحصل بروست على جائزة  رياضي القرن في فئة رياضة السيارات.

2-نايجل مانسل

نايجل مانسل هو سائق سباق بريطاني متقاعد فاز في كل من بطولة العالم للفورمولا وان لسنة 1992و سلسلة CART Indy Car       World . كان مانسل بطل العالم في سباق الفورمولا وان عندما انتقل إلى CART ، ليصبح أول شخص يفوز بلقب CART في أول موسم له ، ليجعله ذلك الشخص الوحيد الذي يحظى باللقبين في وقت واحد.

3- كين بلوك

و هو  سائق سيارات أمريكيّ مشهور عالميا من مواليد نوفمبر 1967 في مدينة لونغ بيتش بولاية كاليفورنيا، وقد شارك في بطولة رالي كروس العالميّة، وبطولة العالم للراليات، ومن المنافسات الرياضيّة العالمية التي شارك فيها: رالي أمريكا، ومنافسة موتوركروس، ورالي سوبارو.وقد حقق إنجازات ضخمة في هذا المجال و حفر إسمه من ذهب

4-دايل إيرنهاردت

و المعروف أيضا باسم The Intimidator ، كان سائق سيارة سباق أمريكي وصاحب فريق ، اشتهر بتميزه  في سباق السيارات الفائقة السرعة  ل NASCAR. بدأ إيرنهاردت مسيرته المهنية في عام 1975 و يعتبر واحد من أفضل سائقي ناسكار في كل العصور ، وفاز إيرنهاردت بما مجموعه 76 سباقاً في بطولة وينستون خلال مسيرته. كما تحصل على 7 بطولات كأس ناسكار وينستون.

5-بيتر سولبرغ

ولد في العام 1974 و هو سائق نرويجي الجنسية، و تمكن من الضفر بعدة بطولات عالمية منها بطولة العالم للراليات في العام 2003م، وفاز برالي قبرص للعام 2003م، وفي العام 2004م فاز برالي رالي أكروبوليس ورالي اليابان، وفي العام 2005م فاز برالي السويد، ومن الفرق التي مثّلها فريق سوبارو للراليات، وفريق بيتر سولبرغ للراليات، وفريق فورد للراليات.

6-جيمي جونسون

جيمي كينيث جونسون هو سائق سباقات السيارات السريعة الأمريكية وبطل ست مرات في سلسلة كأس NASCAR. يقود سيارته رقم 48 شيفروليه SS لهندريك موتورسبورتس.فاز جونسون بأول لقب له في بطولة كأس العالم في عام 2006 حيث بدأ من حينها سلسلة انتصارات في أعوام 2007 و 2008 و 2009 و 2010 حتى أصبح السائق الوحيد في تاريخ ناسكار الذي يحظى بالطولة خمس مرات متتالية.
7-كولين ماكراي

 هو سائق سيّارات اسكتلندي و يعتبر من عمالقة هاته الرياضة ، ولد في العام 1968 ، وقد فاز بخمسة وعشرين سباق رالي، كما أنه صعد على المنصة اثنتين وأربعين مرة خلال مسيرته الطويلة، وكان أول سباق له في العام 1987 وهو رالي السويد، وكان أول فوز له في العام 1993م في رالي نيوزيلندا، وكان آخر فوز له هو رالي سفاري الذي حصل في 2002، لكن آخر سباق له كان في العام 2006م في رالي تركيا.

8- ماريو اندريتي

أمريكي ذو أصول إيطالية, وكان لاندريتي مسيرة  طويلة في السباقات. وكان الشخص الوحيد الذي حاز لقب سائق الولايات المتحدة للسنة في ثلاثة عقود (1967 ، 1978 ، و 1984). كما أنه كان واحداً من ثلاثة سائقين فقط فوزا بسباقات الطرق المعبدة  ، والأهليجات المرصوفة ، والمسارات الترابية في موسم واحد ، وهو إنجاز حققه أربع مرات. مع فوزه في بطولة IndyCar في أبريل 1993 ، و هو أول سائق يفوز بسباقات IndyCar في أربعة عقود مختلفة والأول للفوز بسباقات السيارات بأنواعها الخمسة.

9- ايرتون سينا

أرتون سينا دا سيلفا سائق سباق برازيلي فاز بثلاث بطولات العالم للفورمولا واحد. وقد قُتل في حادث بينما كان يشارك في  سباق سان مارينو في عام 1994. يعد سينا من بين أكثر السائقين نجاحا في سباقات الفورمولا واحد في العصر الحديث ويعتبره الكثيرون أفضل سائق سباقات في كل العصور. و هو للأسف أحدث سائق قتل في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.

10- مايكل شوماخر

احتفظنا بالخيرة للأخير, مايكل شوماخر ( وهل يخفى القمر؟ )  هو سائق سباق ألماني متقاعد. شوماخر هو بطل العالم سبع مرات في الفورمولا وان ويعتبر على نطاق واسع واحدا من أعظم السائقين الفورمولا وان  في كل العصور. حطم هذا البطل كل الأرقام القياسية و في عام 2002 ، أصبح السائق الوحيد في تاريخ سباقات فورمولا وان الذي  ينتهي في المراكز الثلاثة الأولى في كل سباق من الموسم. ووفقاً للموقع الرسمي للفورمولا وان ، يعتبر “أعظم السائقين من الناحية الإحصائية التي شهدتها الرياضة على الإطلاق”.

Banner Content

0 Comments

Leave a Comment